الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط salamiyat على موقع حفض الصفحات
الإبحار
منتدى
التبادل الاعلاني
الإبحار
المنتديات المفضلة
تحدث الى أصدقائك
دون تحميل الماسنجر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 38 بتاريخ الأحد 2 مارس 2014 - 12:17

شاطر | 
 

 (( تعريف السينما ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salma
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

مُساهمةموضوع: (( تعريف السينما ))   الخميس 21 فبراير 2008 - 7:49

(( تعريف السينما ))


من خلال تجربتنا مع مشاهدة الأفلام , ومع ثقافة المنتدى , عرفنا أن لفظ السينما أوسع وأعقد مما كنا نتصور .. وجهات النظر حول تعريفها وتسميتها متضاربة وتصل أحياناً إلى حد التناقض .. البعض ينظر لها بعين وأحاسيس فنية مرهفة , فيراها فناً أو مجموعة من الفنون الجميلة , وبوابة متسعة بما يكفي لرؤية شيء من عالم الخيال .. بينما ينظر لها بعض آخر بعين يزعم أنها عقلانية أكثر , فيراها صناعة وحرفة , وأنها أدوات وآلات وُظفت وفقاً لقوانين وتكنيكات معينة فصارت صالحة لأن تصنع للإنسان ما يعجبه ويمتعه .. هنالك من يراها مزيجاً بين الاثنين .. أو بشكل أوسع يراها وسيلة إعلامية نفاذة ومؤثرة تستعين بمعظم إنجازات الإنسان وترحب بآخر ما تصل إليه قدراته .. مجموعة تراها وسيلة ترفيهية لا غير .. مجموعة أخرى تعتبرها شيئاً لا يمكن تعريفه لأنها هلامية وتختلف باختلاف معايير متغيرة دائماً .. فئة تبتعد عن هذا كله وتجرد السينما قدر الإمكان لتقول أنها مجرد صور فوتوغرافية تعرض بتتابع توهم بالحركة , مزودة بالأصوات .. فئة أخرى تراها ثقافة ولغة بصرية كما هي الثقافة واللغة اللفظية .. آخرون يعتبرونها علماً متكاملاً له أصوله وفروعه يدرس في المعاهد .. آخرون يعتبرونها تجارة في المقام الأول .. آخرون وآخرون وآخرون ..

أقوال فعلاً متخبطة ومتداخلة ومعقدة حتى تكاد تشعرنا بالدوار .. كيف نستطيع تعريف السينما وسط هذا الزحام ؟ .. ربما يخفف من حدة الأمر قولنا أن التعاريف السابقة كلها صحيحة لكنها محدودة وغير شاملة .. وأنها مبنية على أسس مختلفة .. فالسينما أصلاً ليست ( نوعاً ) واحداً وليست تخدم ( غرضاً ) واحداً ولا تأخذ نمطاً و ( سلوكاً ) واحداً .. وهذا الاختلاف في الأنواع والأغراض والأنماط يعني وجود تعريفات مختلفة بطبيعة الحال ..
( 1 ) اختلاف أنواع الأفلام

الأفلام الروائية , القصيرة , الوثائقية , التجريبية والكارتونية كلها أفلام سينمائية .. لكنها تختلف فيما بينها من حيث (( النوع )) .. وهذا ينبهنا إلى ضرورة أن يشمل التعريف كافة أنواع الأفلام السينمائية .. عند التعريف سوف تنسى فئة منا بديهياً الأفلام الكارتونية مثلاً , ويحصرون مصطلح السينما بالكاميرا السينمائية أو الصور الفوتوغرافية رغم أن الأفلام الكارتونية لا تستخدم كاميرا أو صور غوتوغرافية , وهذا نقص في التعريف .. فئة منا قد تفترض أن السينما تروي القصص والحكايا بحبكة معينة .. لكن الأفلام ليست كلها كذلك فالأفلام الوثائقية تبحث عن الحقائق وتخلو من البناء القصصي الروائي ..
( 2 ) اختلاف أغراض الأفلام

أفلام روبرت وين , مايكل مور , جورج ميليه , وتشارلي تشابلن تختلف فيما بينها من حيث (( الغرض )) بين تعبيري وسياسي وبصري وكوميدي .. وبالتالي فإن الذي يقول مثلاً إن "السينما ببساطة تعبير عن الذات من خلال الصورة المتحركة" , فإنه قد أهمل أولئك الذين يصنعون أفلاماً بغرض التثقيف أو السياسة أو إضحاك الجمهور أو لكسب المال .. فلابد أن يشمل التعريف جميع الأغراض التي من أجلها تصنع الأفلام السينمائية .. ويمكن ببساطة حل هذه المسألة بالاكتفاء بعبارة "التعبير" التي تشمل كافة الأغراض ..
( 3 ) اختلاف سلوك الأفلام

أفلام هوليوود والدوغما والنوار وموجات الواقعية والتعبيرية هي أفلام سينمائية .. لكنها تختلف فيما بينها من حيث (( السلوك )) .. فالذي يقول إن السينما هي وجه الواقع فإنه يتحدث عن الموجات الواقعية لكنه أهمل الأفلام التعبيرية والسريالية مثلاً وأجحف آلاف أفلام هوليوود التي تبتعد عن الواقع نسبياً .. والذي يقول إن السينما هي الخيال فقد همش بالمقابل أفلام الموجات الواقعية التي تحاول الابتعاد عن الخيال قدر الإمكان ..

--

بهذا التقسيم الثلاثي , أعتقد أنني أقترب من الحل , وهو أن نأتي بتعريف يشمل أي نوع وغرض وسلوك في السينما .. أي أن يتركب التعريف من ثلاثة مقاطع كل مقطع يغطي بشمول أحد تلك النقاط الثلاث ..

وطبعاً لابد من الإشارة قبل ذلك كله إلى الفرق بين السينما وأي فن آخر .. كالرسم والأدب والمسرح ..
وأظن أن عبارة "الصورة المتحركة" هي المفتاح الأمثل لحل هذه النقطة ..

ربما نواجه مشكلة في هذا التركيب الثلاثي , وهي أن الأنواع والأغراض والأنماط تتجدد بين الحين والآخر مما يمنعنا من التنبؤ بأي تصرف تسلكه السينما في المستقبل يمكن أن يغير في التعريف .. فمفاهيمها وتقنياتها تتغيير وتتشقلب وتتوسع طوعاً للظروف الاجتماعية أو التطورات التقنية التي تجري مع الإنسان وهذا يغير التعريف في كل مرة .. ولكي أضرب مثالاً .. فإن من المتوقع في المستقبل أن تكون السينما تفاعلية مع المتفرج .. وأن المشاهد يستطيع التدخل والتأثير في بعض أحداث الفيلم من خلال تصرفاته .. ( سوف نبدو لأبنائنا كالحمقى حين نخبرهم أننا كنا نجلس نشاهد الأفلام ساكتين دون حركة وكلام ) .. نقطة التفاعلية هذه سوف تقلب مفهوم السينما رأساً على عقب .. هذا مجرد مثال عابر وإلا فإن المفاهيم القابلة للتغيير كثيرة .. هل الحل هو أن نعرّف السينما في الوقت الذي نعيش فيه وحين يطرأ أي تغيير فإننا نوسع التعريف أكثر ؟ .. ألا يوجد تعريف صالح لجميع أزمنة وأمكنة ومفاهيم السينما ؟ ..

كنت سوف أعرفها وأقول "السينما هي التعبير عن أي شيء من خلال الصورة المتحركة" لكنني تساءلت ما فرق السينما إذن عن أي برنامج تلفزيوني ؟؟ .. ولو أضفت عبارة "ويعرض في صالات السينما" فماذا عن مئات الأفلام السينمائية الرقمية التي تفد إلى مهرجانات الأفلام المستقلة دون أن تعرض في صالات السينما ؟؟ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر الجريح
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: (( تعريف السينما ))   الخميس 21 فبراير 2008 - 10:31

يعطيك الف عافيه
علي الموضوع والمجهود القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(( تعريف السينما ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسيرة الحب الفرعوني :: أدب و فنون :: مواضيع ادبية-
انتقل الى: