الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط salamiyat على موقع حفض الصفحات
الإبحار
منتدى
التبادل الاعلاني
الإبحار
المنتديات المفضلة
تحدث الى أصدقائك
دون تحميل الماسنجر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 38 بتاريخ الأحد 2 مارس 2014 - 12:17

شاطر | 
 

 محاضرة مولاي احمد العلوي حول اللسانيات بجامعة محمد الخامس-الرباط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
العمر : 28

مُساهمةموضوع: محاضرة مولاي احمد العلوي حول اللسانيات بجامعة محمد الخامس-الرباط   الثلاثاء 29 أبريل 2008 - 2:45

محاضرة مولاي احمد العلوي حول اللسانيات بجامعة محمد الخامس-الرباط



النهوض بأنشطة لغوية و لسانية و تكوين دورية.

• نشاط -المعنى و الاستدلال


الممارسات الدلالية * مارس أهل التأويل و التفسير الاستدلال و الدلالة.أما في التاريخ العربي هناك مفسرون للفقه
و القرآن- ينطلقون من بديهيات اللغة- نوع من ممارسة لغوية و هو أمر متفق عليه.


علاقة المعجم بالثقافة *

أي أننا نستطيع محاكاة المعجم بالنص إذا فسرنا 1 ب 2
والنص و المعجم يمثل ثقافة من الثقافات
العلاقة بين المعجم و النص من الناحية الشكلية يمكن تحويل كل نص إلى معجم و العكس بحيث أنها قضية إخراج.
النص عادة يكون الكلام عن كلمة واحدة في نهاية الأمر مثلا كتاب * الإعجاز * للجرجاني فهي في النهاية تعود إلى كلمة واحدة بينما المعجم له عدة مفاهيم.
الغرض هو الرد على الذين يزعمون أن نفسر النصوص بالرجوع إلي معجم اللغة.
النصوص الأساسية في المعجم العربي * النص القرآني و النصوص الحديثة ذات الطابع القصصي التي تتحدث عن الإنسان و مصيره – الكون والتاريخ... - هذه نصوص أساسية لأن النص القرآني يشتمل على أكبر قدر من التفسير \ الكلمات التي يتفق عليها / الألفاظ الأولى مثل * الإحسان و التقوى و الآخرة و الحياة الدنيا, لذلك فيجب توفر هذه الألفاظ في اللغات الأخرى.

المعجم الشائع و الممكن

حديث * هل نقرأه دون أن نعترف بأنه يحمل معجما خاصا به أو معجما شائعا؟
المعجم السائد * يعني مثلا أن الشيء يتكلم عن رجل هو الدجال مثلا و الرجل له عظم و لحم.

ملحوظة

الشتائم يمكن أن تكون صريحة و معلومة و يمكن أن تكون سرية من سوية إلى رشيد بالشرك يهني سرية مغلقة.
التأويل * السبب هو الوقوف عند المعجم العادي و الامتناع عن احترام النص باعتباره معجما خاصا.




المعرفية *

مثال * انه شاب قطط – قبيح – و عينه طافية – عمياء – كيفية استخراج المعجم من النص.
- القرآن هو الوحيد الذي يشتمل على المعجم و النصوص الأولى و لا يمكن لها أن تترجم.
- أسبقية المعجم عن الثقافة – القران الكريم – و هذا ما يعتقدونه الترابط الدلالي في السور الطويلة كما أنها بارزة في السور القصيرة.



المعنى – الدلالة – الاستدلال *

لفظتين أساسيتين * العلاقة بين المعجم و النص أيهما فرع و أصل؟
- المعنى له سياق المتكلم و هو يقوم على الكثير من الاشياء كالاستعارة مثلا – و هو أمر نسبي - .
- وهناك نصوص منبوذة و ذلك باعتقاد خرافاتها و العقلانية مزيفة و ليست مادية تصورية, فالعقلانية نصفها خرافية.
- لغته ذات طبيعة حكائية و قريبة من البداهة .
• النص هو الذي يعطي الدلالة لا المعجم. فيمكننا فهم كلمات النص من خلال النص نفسه و ذلك حسب السياق دون الرجوع إلى المعجم .
- استعمال code للدلالات على التناسب.
• إلى أي حد ممكن إفتاح الاستدلال أو إغلاقه ؟
التأويل و الاستدلال هو أمر اضطراري و ليس أمرا اختياريا.
معجم النص هو إحالات فهل من حق أي احد أن يقول أن هذه الإحالات هي التي يقصد بها الجمهور.
- المعنى الاصلي خرافي .القصة هي حديث النص.

- اللسان العربي هو لسان منطقي نافع و مبين
• ما هي الآليات التي تربط بين اللغة المضارية – العربية – و معجم القاموس و معجم النص؟
• معجم النص هو فرع.
• لكل نمط لغة معجم يخصه و معجم يهمه.
• المعجم ليس هو أساس اللغة. فهو مكون من مكونات اللغة.
• معجم النص مرتبط على أفق الدولة لأنها هي التي لديها المصلحة الأولى و هي التي تفرضها.


ملحوظة :

لقد كان موضوع المحاضرة حول النص و المعجم و لكن تخللته بعض المواضيع الثانوية كالحديث مثلا عن عيسى عليه السلام و عن المسيح الدجال و قد تم تخصيص وقت طويل لهذا الحديث مما أدى إلى انفصال في استرسالية الموضوع هذا إلى جانب التحدث في مواضيع أخرى ثانية . و لكن خلاصة القول هو ان الفكرة الجوهرية في هذه المحاضرة هو عدم اعتماد المعجم لفهم النص و إنما محاولة فهم النص و كلماته حسب سياقها .


إعداد و تقيم الطالبة
سلمى بلحاج
طالبة بشعبة الدراسات العربية و آدابها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salamiyat.discutforum.com
 
محاضرة مولاي احمد العلوي حول اللسانيات بجامعة محمد الخامس-الرباط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسيرة الحب الفرعوني :: أدب و فنون :: مواضيع ادبية-
انتقل الى: